من نحن

قام على اعداد هذه المدونة الطالب مأمؤن بني عامر بإشراف المدرب مراد محمد استكمالاً
للحصول على دبلوم كادر في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات - 2013



انماط التعلم وخصائص كل نمط


مفهوم : أنماط التعلم

 

v  نظريات كثيرة تم تطويرها في ميادين التربية وعلم النفس من أجل فهم كيف يفكر ويتعلم الطلاب، ومن هذه النظريات تم التوصل إلى أنماط التعلم. ونمط التعلم هو الطريقة التي يوظفها الطالب في اكتساب المعرفة، وكل طالب له طريقته المميزة في التعلم.

v  إن نمط التعلم ليس ما يتعلمه الطالب بل كيف يتعلم هذا الطالب. إن أنماط التعلم تساعدنا في تفسير لماذا طالب يمكنه أن يقول الحروف بعد قراءتها في كتاب الحروف، وطالب آخر يمكنه تعلم الحروف أثناء اللعب بقوالب كتبت عليها الحروف، بينما طالب آخر يمكن ان يتعلم الحروف بغناء أغنية A,B,C.

v  إن معرقة نمط تعلم الطالب يساعد المعلمين على اعداد الخبرات التعليمية تكون أكثرشخصياً (Personalized) )وذي معنى(Meaningful) وأكثر فاعلية (Effective) ، إن اكتشاف نمط تعلم الطالب هو اكتشاف كيف يتعلم هذا الطالب بفاعلية أكثر.

أهمية أنماط التعلم

1.  تفيد نظرية أنماط التعلم ان مقدار ما يتعلمه الفرد يعتمد على كون الخبرات التعليمية الموجهة نحو نمط التعلم الخاص به أكثر من اعتماده على ذكاء الفرد.

2.  معرفة انماط التعلم تساعد المعلم على اعداد مواقف صفية بحيث تكون ذات معنى وذات فعالية للطلبة.

3.  معرفة أنماط تعلم الطلبة يساعد المعلم على اختياره للاستراتيجيات التعليمية التعلمية المناسبة التي تحقق أهداف التعلم بفاعلية.

4.  يكون التعلم اكثر نجاحا حين يكون الاسلوب التعليمي الذي تقدم فيه المهمة التعليمية مطابقا لاسلوب ونمط تعلم الطالب.

أنواع أنماط التعلم
نموذج (VAK ) لأنماط التعلم

1. نمط التعلم البصري (Visual) : يركز أصحابه على الأشياء المرئية والملاحظة ويتضمن الصور ، والرسوم البيانية ، والمعروضات والافلام والمخططات .هؤلاء الاشخاص يستعملون جملا مثل (دعني أرى ) (دعنا نرى ) ويكون لديهم القدرة على انجاز مهمة جديدة بعد سماعهم لشرح عنها من شخص خبير أو رؤية شخص يقوم بعملها.هؤلاء الناس هم اللذين يعملون بناء على تعليمات وأوامر مكتوبة.

2. نمط التعلم السمعي (Auditory):يفضل أصحابه الاستماع الىالمعلومات . هذا النمط يستعمل جملا مثل (أخبرني) ( لنتحدث حول هذا الموضوع )وهؤلاء الاشخاص لديهم القدرة على انجاز مهمة جديدة بعد سماعهم لشرح عنها من شخص خبير ويفضلون أخذ تعليمات شفوية عبر الهاتف ويستطيعون أن يتذكروا كلمات أي أغنية بعد سماعها .

 

3. نمط التعلم الحسي (Kinesthetic ): يفضل أصحابه الخبرة الفيزيائية كاللمس ،والاحساس،والعمل، والعمل اليدوي . هؤلاء الناس يستعملون جملا مثل (دعنا نجرب ) ( كيف تشعر ) ويكونون قادرين على انجاز مهمة جديدة عن طريق التجربة ويفضلون ان يكتشفون بالتجربة بدون ان ينظرون الىالتعليمات المكتوبة

ما هي الطريقة التي يفضل أن يتعلم بها  كل نمط من أنماط التعلم؟

 

1-البصري

  

هو والذي يمتلك المقدرة على أن يتصور العلم الفضائي في عقلة تمامًا مثله مثل قائد الطائرة أو البحار الذي يجوب عالم الفضاء الكبير.
إن صاحب المقدرة الخيالية يمكن أن يوظفها في الفنون و العلوم ، فإذا كانت عنده الميول نحو الفن فربما يصبح رسامًا ، أو نحاتًا ، أو مهندسًا معماريًا. إن هناك علومًا معينه تركز على هذه المقدرة مثل علم التشريح و علم الطبولوجيا. و خير مثال على ذلك مايكل أنجلو ،ليوناردو دافنشي، بكاسو.

الاستراتيجيات التعلمية التي يرغب في ممارسها هذا النمط.
 عمل رسوم بيانية ، إعلانات و الرسم التخطيطي.
 عمل شريط فيديو أو فلم، عمل نماذج الملصقات ،عمل ألبوم صور،عمل خرائط و مجسمات، استخدام الألوان و الأشكال فهم الألوان، التظاهر بأنه شخص آخر أو شيئًا آخر، مشاهدة الأفلام التعليمية

2-السمعي

 

يكتسب المتعلم السمعي معلوماته الجديدة عن طريق الصوت فنرى أن صاحب هذا النمط لديه القدرة على ملاحظة الفرو قات في النغمات و درجتها و مستواها و الإيقاع ومدى  تآلفه و تناغمه . و من الصفات التي يتسم  بها الشخص السمعي :

1.  يتعلم من خلال الاستماع لمناقشة موضوع ما يتكلم بشكل متناغم .

2.  يتحدث مع نفسه في حالة انشغاله بأمر ما .

3.  يستمتع بالقراءة الجهرية و يحب أن يستمع لقراءة الآخرين .

4.  يحب سماع الشرح و التفسير من الآخرين ، و يحب أن يشرح للآخرين .

5.  يستطيع إعادة النغمة المسموعة و تقليد درجة الأصوات .

6.  يجد صعوبة في الكتابة و يفضل السرد .

7.   عادة ما يكون متحدثا بارعا ويميل للموسيقى.

 


.3- الحركي

هو الذي لديه المقدرة على استخدام كل الجسم أو أجزاء منه( الأيدي ، الأصابع ، الأذرع) لحل مشكلة معينة ، صناعة شيء ما أو عرض أنواع من المنتوجات، و خير مثال علي ذلك الرياضيون بمختلف ألوان نشاطهم.

الاستراتيجيات التعلمية التي يرغب في ممارستها هذا النمط:

 عمل أغنية منهجية راقصة (مع الحركات).
 عمل حركات متتالية ( قصة حركية).
 لعب الأدوار.
 تمثيل مسرحية هزلية أو مسرحية هادفة.

 التقليد.
 عمل التصاميم و النماذج.
 تمثيل الفنون العسكرية.
 تجميع لغز ( قصة محيرة).
 التمثيل الصامت الهادف.

 
عرض الألعاب الرياضية.

كيف نميز الطالب البصري؟

1-        يتابع المدرس إذا تحرك من مكانه ويهتم بمظهره .

2-        يحب أن يتم شرح الموضوع بشكل عام قبل الدخول في التفاصيل

3-        يهتم بالملصقات الحائطية .

كيف نميز الطالب السمعي ؟

1-يتحدث كثيرا مع الآخرين وصوته يعلو قليلا أثناء القراءة.

2- يتذكر الأغاني والأناشيد والألحان بسهوله .

3-لديه القدرة على تقدير من يحترمه من نبرة صوته .

 

كيف نميز الطالب الحركي ؟

1-يعلم من خلال التجربة

2-صامت في معظم الأحيان ويحب الأعمال اليدوية .

3- يتحدث بنبرة هادئة ويتأثر بأي إشارة من المدرس أو زملائه .

 

 

هناك 85 تعليقًا:

  1. شكرا على هذا الموضوع الهام

    ردحذف
  2. اظن اني بصري و سمعي
    يجي لاثنين؟

    ردحذف
    الردود
    1. داية.. كمتخصّص في تعليم اللغة الثانية، حرصت في اختياري لهذه التطبيقات على مراعاة أنماط المتعلمين المختلفة (سمعي، بصري، حسّي)، أيضاً أن تكون التطبيقات تفاعليّة لا يشعر فيها المتعلّم بالملل.

      حذف
  3. حبذا لو تم شرح التعلم الحسي

    ردحذف
  4. شكرا على هذا الموضوع الثرى

    ردحذف
  5. شكرا على هذا الموضع الثرى

    ردحذف
  6. جزاك اللة كل خير..ولكن ارجو منك أن تعرفينا ازاى اكتشف نمط الطفل عمر الثلاث سنوات

    ردحذف
  7. انا بالنسبة لي النمط التعليمي الذي يتوافق معي في غالب الاحيان هو النمط البصري ، ولكن الحركي أحيانا في المسائل التي تتطلب حفظ وتكون مدونه على شكل نقاط

    ردحذف
  8. أنماط التعليم هي الطريقة التي يكتسب فيها المتعلم المعلومة بما تناسب قدارته امكاناته. لذا أرى النمط السمعي هو الأكثر شيوعا لدي في تلقي المعلومة بشكل أوضح .

    ردحذف
  9. هل يوجد استقلالية في شخصية من يتعلم؟؟بمعنى الشخص السمعي يستحال أن يجمع بين الشخصية السمعية وشخصية أخرى مثل بصرية وهكذا؟

    ردحذف
    الردود
    1. كل شخص عنده الثلاث أنماط بنسب مختلفة أو، وحدة بنسبة أعلى والنمطين الآخرين بنفس النسبة متساويان،
      وفيه اختبارات لهذا
      أنا مثلاً طلع لي إني
      حسية بنسبة 40%
      وبصرية بنسبة 35%
      وسمعية بنسبة 25%

      حذف
  10. بما أن أنماط التعلم تزيد من فاعلية الطالب في تحصيليه الدراسي ، فمن وجه نظري لو يتم الكشف عن نمط التعليم المناسب لكل شخص في مرحلة مبكرة، بأن يتم تعين متخصصين في هذا المجال في المدارس لتوجيه الطلاب إلى النمط التعليمي الذي يتوافق معه .

    ردحذف
  11. موضوع جميل جدا، بس للأسف الملاحظ ان لا يوجد اهتمام من قبل المؤسسات التعليمية التي تساعد الطالب على كشف النمط التعليمي الخاص به، لو استطاع كل طالب التعرف على النمط الخاص به ستكون الصعوبات التي يواجهها اقل بكثير في اكتساب المعلومه او تعلمها، خاصة لطلاب المرحلة الاولى في المدارس، خاصة ان أغلب المناهج في الوقت الحالي تعتمد على الحفظ و الفهم.

    ردحذف
  12. بالتاكيد أنماط التعلم مهمه جدا و تُساعد الطلاب في فهم، وترسيخ المعلومات في ذاكرتهم، وتختلف هذه الأنماط من شخصٍ لآخر، اما بالنسبه لي ف النمط البصري والحركي احيانا اكثر تلائما وتعليما ف التطبيق وتثبيت المعلومه.

    ردحذف
  13. أنماط التعلم مهمة جدًا بالنسبة للطالب والمعلم بحيث أنها تسهل عملية التعليم لكلا الطرفين .

    ردحذف
  14. هذا الموضوع في غاية الأهمية .وعليه يجب الاهتمام به من قبل المعلم والمتعلم حتى نرتقي بمستويات عالية في مجال التعليم والتعلم. كما يجب السعي في معرفة الاستراتيجيات المناسبة في كل ما يقدم للمتعلم

    ردحذف
  15. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  16. موضوع موفق ومهم، التنوع في أنماط التعلم من طالب إلى آخر في نفس الفصل الدراسي يستدعي من مُعلم المقرر التنويع في أنماط التعلم أثناء تقديم الدرس لإيصاله إلى مختلف الطلاب في الفصل الواحد.

    ردحذف
  17. شكرا على هذا التبسيط

    ردحذف
  18. شكرا على هذه المعلومة ..هل يوجد رسالة علمية بهذا الموضوع

    ردحذف
  19. الا توجد مراجع للكلام المدون ... ارجو ذكر المراجع اذا امكن

    ردحذف
  20. جميل جداً لكن هل يوجد توضيح اكثر لو سمحت

    ردحذف
  21. رائع جدا موضوع شيق انا عن نفسي نمط التعلم سمعي

    ردحذف
  22. علا الموسوي 128331

    موضوع جميل جدا فمعرفة انماط التعلم في غاية الاهمية لكل شخص مهتم بالعلم, فعندما تعرف نفسك والنمط الاقرب اليك سوف يفتح لك الف باب وسيتيسر طريقك نحو العلم, من خلال هذا الموضوع الشيق اكتشفت ان نمط تعلمي هم السمعي ثم البصري بالدرجة الثانية

    شكرا على هذا الموضوع الرائع

    ردحذف
  23. انا غير مقتنعه كثيرا بهذه الاختبارات فلا يوجد سمعي بحت و بصري بحت و حركي بحت. الانسان كل متكامل يستخدم جميع حواسه و حركاته و بصره و سمعه لتمييز الاشياء و التعلم منها و الحكم عليها، يبقى الفارق الفردي الذكاءي و الفروق الشخصيه و العقليه و الادراكيه المتعلقه بدرجة الذكاء و بناء الشخصيه الجمعيه هو المحدد لدرجة الاتقان و التمييز و التعلم و ردود الافعال.....

    ردحذف
    الردود
    1. نعم ولكن كل شخص يميل اكثر لجانب ما

      حذف
  24. انا متعلم قرائي وكتابي

    ردحذف
  25. انا متعلم حركي او لمسي الاني احب التجربه ومعرفة كيفية الشعور عند المرور بها

    ردحذف
  26. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  27. موضوع مهم وملهم أن يعرف كل شخص نمط تعلمه وكيف له أن يستفيد من قدراته بأكبر صوره ممكنه ولكن للأسف كما نرى في واقعنا وفي المؤسسات التعليميه كالمدارس والجامعات والكليات فكلها تخاطب فئات تمتلك نمط تعلم معين وفي الكثير من الأماكن لا يوجد مراعاه لانماط التعلم المختلفه وبهذا تنشأ فروق بين الأفراد فيقال بأن هذا أذكى ولكن لو تم تعليم الأشخاص بحيث تلائم كل أنماط التعلم حينها سينتج جيل فاهم وواعي ومثقف قادر على الاستيعاب أكثر.

    ردحذف

    ردحذف
  28. موضوع مثير لاهتمام يساعد الطلاب للمعرفة نمط تعلمه وكيف يوظف قدراته من أجل التعلم وكسب المعلومات ، من وجهة نظري يجب على كل معلم كشف نمط التعلم لدى طلابه من أجل ضمان وصول المعلومة لدى الطالب ومن أجل الحصول على نتائج مرضية في المستوى التعليمي .

    ردحذف
  29. موضوع ممتاز يساعد المتعلم على فهم ما يفضل من أنماط التعلم وطريقة الحصول على معلومات كثيره بجهد أقل

    ردحذف
  30. موضوع جميل جدا حيث أنه من وجهة نظري أرى أن لكل طالب طريقته الخاصة في التعلم و إكتساب المعلومة وأن الفرد كلما زاد عمره وزادت سنة من عمره يكتشف طرق جديدة له في مذاكرة و مراجعة دروسه أما أنا شخصيا فطريقة تعلمي هي أنني أقرأ وأفهم ثم أحاول الحفظ

    ردحذف
  31. ومع هذا الموضوع الجميل أرى أنه ليست كل المؤسسات التعليمية تتبع كل الوسائل التي تساعد جميع الطلاب على كسب المعلومة بالشكل المطلوب فهناك من يحب الصور كي يتذكرها أثناء المذاكرة وهناك من يحب السماع للإستيعاب

    ردحذف
  32. يوجد عدد طلاب تختلف لديه طرق في فهم دروس فيجب على معلم ماد يكون ملمن بجميع طرق في التعليم وأيضا في هذا الدرس توجد طرق مختلفه من التعليم

    ردحذف
  33. اضافة الى ما تم ذكره بان الرياضيين هم الأكثر شيوعا في نمط الحركي من أنماط التعلم من رايي بان العاملين في المجال الاجتماعي كالمحامين والقضاة هم من ضمن الرياضيين الذي يستخدمون هذا النمط من أنماط التعلم

    ردحذف
  34. موضوع مهم جدا. لأن من الطبيعي اختلاف طرق وانماط التعلم التي يفضلها الطلاب و دراسة هذه الأنماط تساعد المعلمين في إيصال الفكرة للطلاب.

    ردحذف
  35. موضوع شيق ومهم جدا لان طريقة وصول المعلومة وحفظها و القدرة على تذكرها تختلف من شخص إلى اخر فكل شخص يتميز بنمط من أنماط التعلم يكون ميوله إلى ذلك النمط فيساعده على فهم وحفظ المعلومة وتذكرها لاحقا من خلال ذلك النمط الذي وصلت من خلاله المعلومة وشكرا .

    ردحذف
  36. موضوع ثري يساعد الأشخاص في تحديد نمطهم الخاص للوصول الى الاستفادة القصوى من الاستراتيجية التعلمية العجيب في الأمر أني وجدت نفسي تقريبا في الثلاثة انواع من الانماط المذكورة (البصري، و السمعي، و الحركي). السؤال الذي يطرح نفسه الآن: كيف يمكنني ان اختار و أفاضل فيما بينهم لإختيار الانسب منهم؟

    ردحذف
  37. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  38. موضع شيق وممتع، إلا أن لدي بعض الملاحظات:
    من وجهتي نظري أرى أن الطالب يستطيع استخدام جميع أنماط التعلم إذا ما تدرب عليها منذ الصغر، وأما تفضيل نمط على آخر من قبل الطالب أمرا جيد وضروري، إلا أنه يجب التوازن بينهم فالطالب قد يحتاجها جمعيا في المستقبل.
    أرجوا في المستقبل البعيد أن تجرى مزيد من الدراسات على هذه الأنماط في دولنا العربية، حتى يمكننا توظيفها بشكل أفضل وعمل مناهج وطرق تدريس تناسب هذه الأنماط.

    ردحذف
  39. موضوع مهم جدا، فلكل طالب نمط معين يسهل له وصول المعلومة، وعند معرفة الطلاب أو المعلم النمط الانسب لطالب سيقوم به لتسهيل وصول المعلومة له

    ردحذف
  40. موضوع ممتاز و مهم جداومن خلاله يمكن للطالب معرفة النمط المناسب له و بذلك ستصبح فعالية تلقيه للمعلةمه اكبر.

    ردحذف
  41. يجب معرفة نوع المتعلم كي نوصل له المعلومة بالشكل المطلوب وبيسر وأكثر فاعلية

    ردحذف
  42. يجب معرفة نوع المتعلم كي نوصل له المعلومة بالشكل المطلوب وبيسر وأكثر فاعلية

    ردحذف
  43. حبيت الموضوع، اعتقد انه هذه الانماط مهمه للمعلم اكثر للشرح بطريقة سهلة تفيد الجميع + اعتقد اني من النمط البصري لاني احفظ و اتذكر المخططات و الكلام كيف كُتب

    ردحذف
  44. الموضوع مهم جدا لجميع افراد المجتمع بحيث انها لا تقتصر على الطالب و المعلم، بل انها قد تساهم بشكل كبير عند تكوين العلاقات. حيث يمكن معرفه شخصيه الافراد الاخرين. و اعتقد انني من النوع البصري و لكن السمعي ايضا اجده من مميزاتي.

    ردحذف
  45. أعتقد بأن كل نمط الاشخاص يعتمد على طبيعة الشيئ،فربما يكون في بعض الأعمال بصري وفي أعمال أخرى سمعي ..الخ

    ردحذف
  46. الموضوع شيق جدًا
    لابد إن معرفة كل نمط من أنماط التعلم مهم جدًا في عملية توصيل المعلومة وفي كيفية التعامل مع الأشخاص بصورة عامة ومع الأطفال بصورة خاصة
    شكرًا لك

    ردحذف
  47. موضوع مهم جداً ، يساعد في معرفة طريق تعلم الأشخاص و طريقة تفكيرهم ، و ذلك يفيد الطالب في معرفة كيفية اكتسابه المعلومة و الطريق المثلى لكسبها . كما تساعد المعلم في فهم طريقة تعلم طلابه.اكتشفت من خلال سرد هذا الموضوع ان نمط تعلمي هو السمعي و البصري احياناً .

    ردحذف
  48. من خلال هذا الموضوع بمكننا معرفة لماذا تختلف طريقة مراجعة وتلقي المعلومات من شخص الى اخر والسبب في هذا هو اختلاف نمط التعلم ويمكن لبعض الاشخاص الجمع بين نمطين او اكثر

    ردحذف
  49. يصف لنا هذا الموضوع الهام كيفية تعلم الاشخاص وكيفية تلقيهم للمعلومات حيث انه يختلف يعتمد الموقف بتحديد النمط المناسب سواء سمعي او بصري

    ردحذف
  50. الموضوع جدا مثري ومفيد

    ردحذف
  51. شكرا على هذا الموضوع

    ردحذف
  52. معرفة نمط التعلم لدى الطالب يعود بالفائدة على الطالب نفسه وعلى المعلم؛ حيث يوفر الجهد والوقت المستغرق لإدخال المعلومات وتوصيلها بالنسبة لكليهما.كما يمكن ان تتوافر أنماط تعلم عدة لدى الفرد الواحد على حسب طبيعة المتعلم وطبيعة المادة المتعلمة في نفس الوقت.

    ردحذف
  53. وصف دقيق للتواصل البصري والسمعي
    نحن بصريون بالادراك
    سمعيون بالتواصل

    ردحذف
  54. داية.. كمتخصّص في تعليم اللغة الثانية، حرصت في اختياري لهذه التطبيقات على مراعاة أنماط المتعلمين المختلفة (سمعي، بصري، حسّي)، أيضاً أن تكون التطبيقات تفاعليّة لا يشعر فيها المتعلّم بالملل.

    ردحذف
  55. شكرًا على هذا الطرح الجميل، نستطيع أن نفهم من خلاله أن تجارب الطلاب في مذاكرتهم للمواد تختلف من شخص لشخص فلا نستطيع أن نحدد لكل طالب طريقة المذاكرة الخاصة بمادة معينة وذلك لأن من الممكن أن هذه الطريقة لن تجدي معه وذلك لإختلاف أنماط التعلم من طالب إلى آخر.
    ومن خلال الطرح وجدت أني أفضل النمط البصري والسمعي.

    ردحذف
  56. موضوع مثري و مهم للغايه، ارى انه من المهم ان يلفت النظر لموضوع "نمط التعلم" خاصه من جانب اولياء الامور اتجاه ابناءهم في بدايه مرحل دراستهم ، لما يواجهه بعض الاطفال من صعوبه تعلم الكتابه او التعلم بشكل عام. فليس من الصواب ان يتم التعامل بطريقة تعليم واحده داخل فصل فيه اكثر من 10 طلاب لان كل طالب له نمط تعلم مختلف فقد يستغرق المدرس شرح معلومه معينه في نصف ساعه في حين انه كان بامكانه ان يقوم بايصالها للطالب في غضون دقائق اذا ركز على نوع نمط تعلم طالبه.

    ردحذف
  57. الموضوع جميل ومهم لكل طالب وطالبه لمعرفة نمط التعلم.أنا أحب نمط التعلم السمعي وداىما ألجا اثناء المذاكره إلى هذه الطريقه استطيع حفظ المعلومه عند تكرارها بصوت عالي .لذلك تخصصت في الجامعه تخصص الموسيقى والعلوم الموسيقيه وهذا نمى لي طريقة التعلم حيث يمكنني التمييز بين الايقاعات واقدر ان اتذكر الاغاني والاناشيد والموسيقى بسهوله.جميل أن يفكر الطالب قبل اختيار تخصصه وان يختار شي يناسب قدرة التعلم والنمط الذي يناسبه .

    ردحذف
  58. موضوع رائع ومهم في الوقت ذاته، استنتجت من هذا الدرس بأن لايجب علينا أن نحكم على ذكاء الأشخاص وخاصتاً الطلبة بمجرد رؤيتنا لعلاماتهم سواء في إختبار أو غير ذلك لأن لكل شخص أنماط معينه لكي تصله المعلومة بسهولة، ربما معلم المادة لايستخدم سوى نمط واحد لشرح الدرس وبالتالي يتأثر بقية الطلاب الذين يفهمون بالأنماط الأخرى، ولذلك على المعلم بأن يلم بالمعرفة عن هذا الموضوع لكي يحدد الإستراتيجيات التي سيستخدمها لإيصال المعلومة للطالب بشكل سلس. ليس المعلمون فقط بل اولاياء الأمور الذين يواجهون صعوبة في المراجعة والمذاكرة لأبنائهم ويعتقدون بأن أبنائهم أقل ذكاء وقدرات من غيرهم.

    ردحذف
  59. مقال رائع و جميل، كل شخص بعد قراءة هذا المقال يكون قادرا على تحديد نمط تعلمه المفضل.

    ردحذف
  60. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  61. الدرس جميل جدا ويحوي كم كبير من المعلومات.
    من بعد هذا الدرس يكون بمقدور الطالب تميز النمط التعليمي المناسب له
    وأنا أرى أنا النمط الحسي هوه النمط المناسب لي كمهندس كيميائي.

    ردحذف
  62. موضوع جميل، يتعلم من خلاله المعلم الطريقة المناسبة لتعليم الطلاب، ويفهم الطالب الطريقة الأفضل له للتعلم.

    ردحذف
  63. موضوع ممتاز وشائق وأرى بأنه في غاية الأهمية

    ردحذف
  64. موضوع عميق بطريقة إيجابية. جعلني أتفكر عن النمط المناسب لي ولماذا، وكلما أكثرت من القراءة أجد نفسي أميل إلى نمط معين

    ردحذف
  65. موضوع مثير للإهتمام وخصوصا للمعلمين الذي لابد لهم أن يكونو على معرفة بكل هذه الأنماط وطريقة التعامل معها

    ردحذف
  66. عرفت من خلال الموضوع ما هي طريقة التفكير التي نتبعها

    ردحذف
  67. محتوى الدرس جميل جدا وملفت
    استطعت من خلاله معرفة نمط التعلم الخاص بي او حتى بإمكاني تحيد نمط التعلم الخاص بالاخرين بعدما فهمت كل هذه الانماط وتعمقت فيها.

    ردحذف