الاستفادة من نظرية الذكاء المتعددة في الصف
الذكاء اللغوي
تنمية هذا النوع من الذكاء لا بد من توفير بيئة صفية يعبر فيها الطلبة عن
قدراتهم اللغوية مثل القراءة الجهورية و الحوارات و النقاشات و تصميم مهام و انشطة
يمارس فيها الطلبة مواهبهم كتابة القصص و
الروايات
الذكاء المنطقي
تنمية هذا النوع من الذكاء يفضل اعطاءه الفرصة لتطبيق ما يتعلمه في العالم
الحقيقي مثل انجاز مشاريع و تقديم بعض الالعاب
الذكاء الموسيقي
لا بد من تشجيع الطلبة على شرح معلومات ما عن طريق غنائها او تلحينها و
استخدام المؤثرات الصوتية الملائمة
الذكاء البصري
لا بد من اثراء البيئة بالأفلام و الخرائط و اشرطة الفيديو الاكثار من
الاسئلة التي تجعل الطالب يمعن النظر الخيال الاسئلة الافتراضية التي تبدأ ماذا لو
استخدام المخططات الصور و الفيديو و الرسم
الذكاء الحركي
يفضل اعطاء الطالب الفرصة لتطبيق العملية و العمل على تنفيذ المشاريع و عمل
النماذج
الذكاء الاجتماعي
لتنمية هذا النوع من الذكاء لا بد من تصميم المهام و الانشطة الاجتماعية
التي تشجع الطلبة على العمل الجماعي و تبادل الاراء
الذكاء الذاتي
لتنمية هذا النوع لا بد من تشجيع الطلبة على التـأمل الذاتي في تصرفاتهم و
اعمالهم
الذكاء الطبيعي
لتنمية هذا النوع يفضل استخدام الرسوم و الصور و النماذج الطبيعية و
المجلات الخاصة بالطبيعة البرامج الوثائقية و الزيارات الميدانية التعليمية
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق